HIDE
TRUE
RTL
{fbt_classic_header}

على الاغلب: لا لم يشتري الاردنيون عقارات ب 876 مليون دولار في دبي في 2014

بجسب الارقام الرسمية من حكومة دبي ، تصدر الاردنيون الجنسيات العربية غير الخليجية في معاملات العقار في امارة دبي في 2014 والربع ال...


بجسب الارقام الرسمية من حكومة دبي ، تصدر الاردنيون الجنسيات العربية غير الخليجية في معاملات العقار في امارة دبي في 2014 والربع الاول من 2015 بقيمة 876 مليون دولار عبر 1232 معاملة عقارية. نظرة فاحصة للارقام الرسمية تبين انه _على عكس ما تصوره الكثيريون في الاردن_ لم يعن هذا خروجا للنقود من الاردن باتجاه دبي.

شكلت المعاملات العقارية في دبي المتعلقة بالاردنيين ما نسبته 1.88% من مجمل المعاملات العقارية في دبي في ذات الفترة و 1.14% من قيمة هذه المعاملات العقارية. وبما ان التقديرات تشير الى ان عدد الاردنيين في الامارات العربية المتحدة يتجاوز 200 الف بنسبة تناهز 2% من مجمل سكان الامارات فان حصة الاردنيين من مجمل التعامل العقاري في دبي منسجمة تماما مع نسبتهم من سكان الامارة.

الاهم كذلك ان مجمل " المعاملات العقارية" يشمل معاملات البيع والرهونات. فقد شكلت الرهونات ربع المعاملات العقارية في دبي في 2014 بقيمة 44% من قيمة كافة المعاملات العقارية و 87% من قيمة معاملات البيع. على فرض ان معاملات الاردنيين العقارية كانت على نفس النسبة العامة فيكون الاستنتاج ان الاردنيين الذين اشتروا عقارات في دبي اعتمدوا على البنوك الامارتية لتمويل 87% من قيمة العقارات المشتراه بقيمة 459 مليون دولار.

تبين كذلك نفس الارقام الرسمية ان الاردنيين يختارون عقارات اصغر من المعدل العام. فيبنما بلغ معدل قيمة المعاملات العقارية في دبي مليون و 170 الف دولار كان معدل المعاملات العقارية للاردنيين اقل ب 40% بقيمة 711 الف دولار لكل معاملة. 

اذن_وعلى الاغلب_ لا لم يحول الاردنيون 876 مليون دولار من الاردن لشراء عقارات في دبي بل اشترى حوالي الف اردني _معظمهم من الاردنيين القاطنين في دبي_ عقارات بقيمة 459 مليون دولار في 2014 و الربع الاول من 2015.  وقد مولوا 415 مليون دولار منها عبر قروض عقارية من بنوك الامارات.

لا شك ان هذه قصة نجاح واضحة لدبي بعدما جعلت العاملين الاردنيين فيها يستثمرون تحويشاتهم في قطاعها العقاري. وهم على الاغلب يفعلون هذا بدلا عن دفع الايجار كنوع من الاستثمار متوسط الى طويل الامد.  وهو ما يظهر _بشكل جلي _ رغبتهم في البقاء في دبي لمدة طويلة .

هناك تعليق واحد

  1. شكراً للمعلومات وأيضاً للترجمة إلى العربية

    ردحذف