HIDE
TRUE
RTL
{fbt_classic_header}

المستشفيات الحكومية في الاردن: تحليل ومقارنة الكلفة

قطاع المستشفيات الحكومية قطاع كبير الحجم والتمويل. فقد بلغت سعة المستشفيات الحكومية التابعة لوزاره الصحة في جميع محافظات الاردن 4468...


قطاع المستشفيات الحكومية قطاع كبير الحجم والتمويل. فقد بلغت سعة المستشفيات الحكومية التابعة لوزاره الصحة في جميع محافظات الاردن 4468 سرير في العام 2013 بحسب بيانات وزارة الصحة. وبلفت ميزانية هذه المستشفيات في نفس العام 394 مليون دينار مقسومة بين 283 مليون دينار نفقات تشغيليه و 111 مليون دينار كنفقات راسماليه . وشكلت ميزانية المستشفيات الحكومية 54% من ميزانية الصحة كاملة في 2013 والتي تشمل ايضا ميزانية الاجهزة والمعدات والعيادات الخارجية وخدمات صحية عامة و البحوث والتطوير. اي ان ميزانية المشتشفيات هي حصرا في نفقات المستشفيات.  في العام 2013 تم ادخال 347929  مريض الى مستشفيات وزارة الصحة حيث قضوا مليون ومائة الف ليله بمعدل 3.2 ليله لكل مريض بنسبة اشغال اسرة تساوي 68%. وعليه يكون معدل الكلفة لكل ليلة مبيت في المستشفيات الحكومية 256 دينار عند حساب النفقات التشغيليه فقط و 356 دينار عند حساب النفقات الاجمالية.


كيف تقارن هذه الكلفه في المستشفيات الحكومية مع مستشفيات القطاع الخاص؟ كمؤشر يمكن النظر الى ارقام مستشفيين في عمان الغربية مدرجين بسوق عمان المالي مما يسمح بتحليل ميزانياتهما. المستشفيان يعتبران من افضل _واغلى_ مستشفيات الاردن وموجودان في اغلى منطقة بالاردن. مجموع اسرتهما 420 سرير. وقد بلغ مجموع عوائدهما في عام 2013 32 مليون دينار وحققا ربحا بقيمة خمسة ملايين دينار.


على فرض ان نسبة اشغال الاسرة في المستشفيين الخاصين كانت اقل بعشرة بالمائة من نسبة الاشغال في المستشفيات الحكومية يتبين ان معدل ما دفعه المرضى في المستشفيين 336 دينار لكل ليله فيما تكون كلفة المستشفيين 284 دينار لكل ليلة. واذا افترضنا نسبة اشغال للاسرة في المستشفيين الخاصين مساوية لمعدل نسبة الاشغال في المستشفيات الحكومية ينخفض معدل ما دفعه المرضى في المستشفيين الى 303 دينار لكل ليله فيما تكون كلفة المستشفيين 255 دينار لكل ليلة. طبعا تشمل كلف المستشفييين الخاصين _المستندة الى ميزانيتهما_ استهلاك الاستثمارات الراسماليه  وبالتالي يمكن مقارنتها مع الكلفة الاجمالية في المستشفيات الحكومية.

اذن _و تقديرا_ فان معدل كلفة اغلى مستشفيات خاصة في الاردن لكل ليلة مريض اقل من معدل كلفة المستشفيات الحكومية ب 28% (356 دينار مقابل 255 دينار وهي كلفة المستشفى الخاص بدون الارباح). طبعا نتذكر انه _على الاغلب _ فان كلفة المستفيات الخاصة لا تشمل اجور اطباء الاختصاص والذين يتقاضون اجورهم خارج فاتورة المستشفى. وعليه لربما تكون معدل الكلفة الكاملة متقاربة بين المسشتفيات الخاصة والعامة. مع اننا نقارن مستشفيين خاصين من اغلى مسشتفيات الاردن مع معدل الكلفة في مستشفيات الحكومة في محافظات الاردن كافة.


لا يختلف اثنان ان الخدمات التمريضية وخدمات النظافة في المستشفيات الخاصة افضل بمراحل منها في مستشفيات الحكومة. هذا مع ان معدل الكلفة متقارب جدا بين القطاعين. وقد يقول قائل _خاطئا_ ان السبب هو ان القطاع الخاص احسن دوما. هذا غير صحيح: الفرق الرئيسي هو ان مستشفيات القطاع الخاص تشتغل في ظل منافسة حقيقية فيما لا منافسة في قطاع المستشفيات الحكومي. فاي مستشفى خاص لا يقدم خدمات مقبولة سيخسر زبائنه المرضى لمستشفيات اخرى تقدم خدمة مقبولة. المستشفى الخاص يعمل لجلب الايرادات كل عام فيما في مستشفيات الحكومة الرواتب والنفقات مضمونة الدفع مطلع كل عام في ميزانية الحكومة. ولو كانت المستشفيات الخاصة بدون منافسة حقيقية فستسؤ خدماتها ايضا لا محالة.


الضروري في القطاع الصحي الحكومي هو _بداية_ معالجة النظرة الخاطئة والمستشرية (من قبل المرضى وطواقم المستشفيات على حد سواء) التي تعتقد ان الخدمة الصحية المقدمة مجانية. فالخدمة الصحية الحكومية ليست مجانية ابدا بل غالية الثمن يدفعها دافع الضرائب الاردني بمستويات تقارب ما تحصله المستفيات الخاصة شاملا ارباحها! وكون المريض لا يدفع لا يعني ان لا احد يدفع.


كذلك تبين هذه الارقام ان الحلول الناجعة لا تكون دوما بزيادة الانفاق. في حالة القطاع الصحي الاردني الممول جيدا،  الاولوية يجب ان تكون لمعالجة قلة الكفاءه والهدر في المسشتفيات الحكومية مع التفكير بحلول ابتكارية قد يكون منها تعريض المستشفيات الحكومة لضغوط المنافسة عبر اعطاء متلقي الخدمة الصحية فرصة اختيار المستشفيات التي يتعالجون بها وربط تمويل المستشفيات الحكومية مؤشرات اداء تنافسية.

ليست هناك تعليقات