Sunday, May 22, 2011

تأملات عفوية.....


تأملاتي العفوية هذه ليست بمعنى تلقائية بل بمعنى تأملات في العفو العام القادم!

بداية انا ضد العفو العام ولا اعتقد ان له في الاردن حاليا اسبابا موجبة. ومعارضتي للعفو العام ليست لاني لا اومن بالتسامح بل لاني اعتقد ان السماح والعفو عند المقدرة مشروطان بالندم والتوبة.

امثلة من واقعنا القضائي اعتقد انها ستبين ان العفو العام محمل بظلم صارخ للكثيرين. والامثلة استنادا الى قانون العفو السابق في العام 1999 لكي لا نعتمد على مسودة القانون للعام 2011 الذي لم يصدر بعد.

-          نصابان في نفس النصبة تنطبق عليهما احكام المادة 417 من قانون العقوبات (الاحتيال). القي القبض على احدهما وحوكم وسجن 3 سنوات. والاخر هرب من البلد وعاش خارجها. العفو العام سيشمل الثاني الذي سيعود طليقا حرا فيما يكون الاول قد سجن وادى دينه للمجتمع. وقس على ذلك تزوير مستندات الملكية وغيرها.

-          هل من المنطق ان تستوي مخالفة 15 دينار وقوف مزدوج مع مخالفات وغرامات تصل الى مئات الاف الدنانير على اصحاب ملايين يستطيعون دفعها (كمخالفات وغرامات ابار المياه غير المرخصة على سبيل المثال لا الحصر).

-          يشمل العفو العام جرائم كثيرة مثل جريمة "خطف ولد دون السابعة من عمره أو أبدال ولداً بآخر " .. تخيل!

-          يعاقب العفو العام من سدد التزاماته المادية (مثل ضريبة المسقفات وضريبة الدخل) في وقتها ويكافئ من ماطل. كذلك يشجع على المماطلة مستقبلا.

المنطق ان يكون العفو عند المقدرة (اي بعد القبض على الفاعلين) وبعد الندم والتوبة (اي في السياق القانوني مباشرة اداء العقوبة). لذا اقترح –وانا على يقين ان اقتراحي لن يلتفت اليه احد- التالي:

-          ان يشمل العفو العام فقط اولئك الذين قضوا اكثر من نصف او ثلاثة ارباع محكوميتهم ولا يشمل الفارين من وجه العدالة.
-          في المخالفات والغرامات المالية ان يشمل العفو العام فقط اولئك اللذين يعيشون في عسر مالي واضح ولا يشمل من تكدست الاموال في حساباته وماطل الحكومة في دفع غراماته ومخالفاته.

6 comments:

Nadine said...

No matter what such a pardon includes or excludes, it's a huge mistake.
IMO it's an indication of a bankrupt general system, a failed legal system, and an admission that this entire area is not reformable.
Yet again, it's demagoguery versus doing real, hard, uncomfortable work.

Jawad Abbassi said...

I fully agree Nadine

hallouleh said...

whatever they do, i hope this pardon won't reach to corrupts, e.g. khalid shahin, who am afraid the pardon is designed for :)
nice piece Jawad and good insight, as usual

Jawad Abbassi said...

thank you

Ramzi said...

Dear,

I read all of your posts and I find that you always make perfect sense. This general pardon serves who exactly? the law-abiding citizens or criminals that should be put away from the rest of the society? Does it serve the tax authorities? Does it increase the level of economic well being in Jordan? does it make Jordan look good internationally? does it encourage foreign or local investors to undertake projects? I can go on; the point being what is it for? I see nothing but drawbacks, as you correctly identified.

Jawad Abbassi said...

Thank you Ramzi. Glad we agree.