Thursday, March 3, 2011

معالي السيد صالح القلاب و"الوضعية المدنية" للشعب الاردني


معالي السيد صالح القلاب و"الوضعية المدنية" للشعب الاردني

في مقال في الرأي اليوم قدم لنا معالي السيد صالح القلاب نبذة عن التاريخ البريطاني وقال فيها:
 " في بريطانيا على سبيل المثال بدأت الدعوة ليس للملكية الدستورية وإنما للملكية التي يملك فيها من يتربع على العرش ولا يحكم بعد ثورة كرومويل مباشرة في نحو العام 1660 وقد بقيت هذه الدعوة تتفاعل ويأخذ تطبيقها أشكالاً عديدة إلى أن استقرت الأمور بعد نحو مائة وخمسين عاماً حيث أصبحت الأمور على الصيغة الحالية التي لم تستقر إلا بعد نضوج الحياة السياسية البريطانية وبعد استقرار الأعراف والتقاليد التي تحمي هذه الصيغة وتحافظ عليها."
ثم يقول " فإن الذين يطالبون بصيغة كالصيغ الأوروبية ,بينما بلدنا لا يزال لم يصل حالة الاستقرار التي تسمح بهذا حيث لا يزال مجتمعنا مجتمعاً لم يستقر بعد في الوضعية المدنية ---- دفعنا من خلال حرق المراحل إلى مغامرة ستكون بالتأكيد مكلفة وغير مضمونة العواقب".

يعني بالمحصلة السيد صالح القلاب يقول ان الانجليز في القرن السابع عشر كانوا في "وضعية مدنية" اكثر تقدما من الاردنيين في القرن الواحد والعشرين.

اذن لما لا يعود الانتداب طالما ان الشعب الاردني ليس في "وضعية مدنية" مريحة! الم نحصل على الانتداب البريطاني في بدايات القرن العشرين لان عصبة الامم ايضا اعتقدت انذاك اننا لسنا في "وضعية مدنية" مستقرة!

كان الله في عوننا ان كان بعض الاعيان –وهم مجلس الحكماء- يملكون هذا التصور عن شعب وصل اعلى مراحل التعليم والوعي!


نص مقال السيد صالح القلاب على

No comments: