Sunday, November 23, 2014

تنكة او اقل: نمط تعبئة البنزين في عمان ودلالاته على الوضع المالي للسكان

في دراسة حديثة حلل زميلاي في مجموعة المرشدين العرب _عمر الجعبري ومحمد ياسين_ انماط تعبئة البنزين في عمان الغربية استنادا الى بيانات فعلية لواحدة من محطات البنزين الكبيرة في عمان. والنتائج كانت مثيرة للاهتمام:
-        41% من مجمل عمليات التعبئةكانت بقيمة عشرة دنانير او اقل.
-        56% من مجمل عمليات التعبئةكانت تعبئة عشرين لتر بنزين او اقل. 23% تعبئة 10 لتر بنزين او اقل.
-        لبنزين 90 تحديدا نصف عمليات التعبئة كانت بعشرة دنانير او اقل و 61% تعبئة بعشرين لتر او اقل (25% تعبئة 10 لتر بنزين او اقل).
-        لبنزين 95 فقط 15% من عمليات التعبئة كانت بعشرة دنانير او اقل. و 42% من مجمل عمليات التعبئةكانت تعبئة 20 لتر بنزين او اقل.
-        بلغ معدل تعبئة مستخدمي بنزين 90 ستة عشر دينار لكل تعبئة فيما بلغ معدل تعبئة مستخدمي بنزين 95 ثلاث وثلاثون دينار لكل تعبئة بنزين.

اعلاه _وباقي نتائج الدراسة _ يبين بوضوح ان مبدأ " تفليل السيارة" قد اضحى مربوطا باقلية من معبئي البنزين في عمان متركزة بمستخدمي بنزين 95 اساسا. ويمكن ان نقوم ببعض الاستنتاجات:
-        بسبب ارتفاع كلفة البنزين نسبة لمستويات الدخل فان معظم مستهلكي مادة البنزين في عمان يحبذون تعبئة السيارة بكمية قليلة نسبيا من البنزين كنوع من ادارة دخولهم ومصاريفهم الشهرية.

-        قد يكون استخدام ذات السيارة من عدة اشخاص في نفس العائلة احد اسباب تعبئة السيارة بكمية قليلة من البنزين كل مرة. حيث يقوم كل فرد من العائلة (خصوصا الاخوة المتشاركين بذات السيارة) بتعبئة البنزين الذي يلزم لمشواره القادم فقط!

-        الفرق بين سعري بنزين 90 و 95 يجعل بنزين 95 اختيارا للاقلية فقط ويمكن الاستنتناج ان مستخدمي بنزين 95 هم الموسورين اساسا مع بعض غير الموسورين الذين تتطلب سياراتهم استخدام بنزين 95 حصرا.   
ان انماط تعبئة البنزين كل شهر في الاردن مفيدة جدا في الدلالة على الوضع المالي للسكان. واعتقد انه معيار حري بالمتابعة من كافة المعنيين بالحكومة خصوصا عند دراسة او اقتراح اي رفع لرسوم وضرائب تؤثر على الغالبية من السكان.

نقطة اخيرة على فرق التسعير بين بنزين 90 وبنزين 95. بنزين 95 اغلى باكثر من 20% من بنزين 90 بسبب فرق الضرائب اساسا. فالضريبة على بنزين 95 هي 24% ضريبة خاصة و 16% ضريبة مبيعات و 0.6% طوابع فيما تبلغ على بنزين 90 18% ضريبة خاصة و 4% ضريبة مبيعات و 0.6% طوابع. عند تفعيل هذه الضرائب انتقل عدد كبير من مستخدمي بنزين 95 الى استخدام بنزين 90 تفاديا للفرق الكبير بالسعر. ولربما كان الانتقال الى بنزين 90 دائما للكثيرين. فحتى لو خفضت الحكومة الان فرق السعر بين بنزين 90 و95 قد يقى الكثيرون على تعبئة سياراتهم ببنزين 90 الارخص ثمنا. الخطا اساسا كان عند رفع بنزين 95 الى دينار والابقاء على سعر بنزين 90 بالستينات مما جعل فرق السعر بين النوعين هائلا لمدة اكثر من عدة اشهر وهو الذي حفز الكثيرون الى الانتقال الى بنزين 90 وخفض تحصيل الحكومة الضريبي من بنزين 95.

No comments: